الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.البلاغة: .الفوائد: .[سورة الصف: آية 14] .الإعراب: (كَما قال عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوارِيِّينَ مَنْ أَنْصارِي إِلَى اللَّهِ) اختلف المعربون في هذه الكاف اختلافا كثيرا وحاصل ما ذكروه أنها تحتمل ثلاثة أوجه: 1- في موضع نصب على إضمار القول أي قلنا لهم ذلك كما قال عيسى. 2- أنها نعت لمصدر محذوف قيل وفيه نظر إذ لا يؤمرون بأن يكونوا كونا. 3- أنه كلام محمول على معناه دون لفظه وإليه نحا الزمخشري فإنه قال: فإن قلت ما وجه صحة التشبيه وظاهره تشبيه كونهم أنصارا بقول عيسى {من أنصاري إلى اللّه}؟ قلت: التشبيه محمول على المعنى وعليه يصحّ والمراد كونوا أنصار اللّه كما كان الحواريون أنصار عيسى حين قال لهم {من أنصاري إلى اللّه}. وقد تقدم في آل عمران معنى أنصاري إلى اللّه وتعدّي هذا اللفظ بإلى. و{من} اسم استفهام مبتدأ و{أنصاري} خبر و{إلى اللّه} متعلقان بمحذوف حال أي متوجها إلى نصر اللّه. وفيما يلي نص عبارة الزمخشري: فإن قلت: ما معنى قوله من أنصاري إلى اللّه قلت: يجب أن يكون معناه مطابقا لجواب الحواريين بقولهم نحن أنصار اللّه والذي يطابقه أن يكون المعنى من جندي متوجها إلى نصرة اللّه وإضافة {أنصاري} خلاف إضافة {أنصار اللّه} فإن معنى {نحن أنصار اللّه} نحن الذين ينصرون اللّه ومعنى {من أنصاري} من الأنصار الذين يختصّون بي ويكونون معي في نصرة اللّه ولا يصحّ أن يكون معناه من ينصرني مع اللّه لأنه لا يطابق الجواب والدليل عليه قراءة من قرأ: {من أنصار اللّه}. {قال الْحَوارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصارُ اللَّهِ} {قال الحواريون} فعل وفاعل و{الحواريون} أصفياؤه وهم أول من آمن وتقدم القول في هذا اللفظ مفصلا، و{نحن} مبتدأ و{أنصار اللّه} خبر والجملة مقول القول وهو من إضافة الوصف إلى مفعوله أي نحن الذين ننصر اللّه أي دنيه. {فَآمَنَتْ طائِفَةٌ مِنْ بَنِي إِسْرائِيلَ وَكَفَرَتْ طائِفَةٌ} الفاء عاطفة على جمل محذوفة لابد من تقديرها أي فلما رفع عيسى إلى السماء افترق الناس فيه فرقتين فآمنت طائفة، و{طائفة} فاعل {آمنت} و{من بني إسرائيل} نعت لطائفة {وكفرت طائفة} عطف على {فآمنت طائفة}. {فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظاهِرِينَ} الفاء عاطفة على محذوف أيضا أي فاقتتلت الطائفتان، وأيدنا فعل وفاعل و{الذين} مفعول به وجملة {آمنوا} صلة و{على عدوهم} متعلقان بأيدنا {فأصبحوا} عطف على {فأيدنا} والواو اسمها و{ظاهرين} خبرها أي غالبين قاهرين. اهـ. .قال أبو البقاء العكبري: {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ} قوله تعالى: {أن تقولوا} يجوز أن يكون فاعل {كبر}، أو على تقدير هو، ويكون التقدير: كبر ذلك، وأن يكون بدلا، ومقتا تمييز، و{صفا} حال، وكذلك {كأنهم} و{مصدقا} حال مؤكدة، والعامل فيها رسول أو ما دل عليه الكلام، و{من التوراة} حال من الضمير في بين، و{مبشرا} حال أيضا، و{اسمه أحمد} جملة في موضع جر نعتا لرسول، أو في موضع نصب حال من الضمير في {يأتي}. قوله تعالى: {متم نوره} بالتنوين والإضافة، وإعرابها ظاهر، و{بالهدى} حال من رسوله صلى الله عليه وسلم. قوله تعالى: {تؤمنون بالله} هو تفسير للتجارة، فيجوز أن يكون في موضع جر على البدل، أو في موضع رفع على تقدير هي، وإن محذوفة، ولما حذفت بطل عملها. قوله تعالى: {يغفر لكم} في جزمه وجهان: أحدهما هو جواب شرط محذوف دل عليه الكلام تقديره: إن تؤمنوا يغفر لكم، وتؤمنون بمعنى آمنوا. والثاني هو جواب لما دل عليه الاستفهام، والمعنى: هل تقبلون إن دللتكم. وقال الفراء: هو جواب الاستفهام على اللفظ، وفيه بعد لأن دلالته إياهم لا توجب المغفرة لهم. قوله تعالى: {وأخرى} في موضعها ثلاثة أوجه: أحدها نصب على تقدير: ويعطكم أخرى. والثاني هو نصب بتحبون المدلول عليه بـ: {تحبونها}. والثالث موضعها رفع: أي وثم أخرى، أو يكون الخبر {نصر} أي هي نصر. قوله تعالى: {كما قال} الكاف في موضع نصب: أي أقول لكم كما قال، وقيل هو محمول على المعنى، إذ المعنى: انصروا الله كما نصر الحواريون عيسى ابن مريم عليه السلام، والله أعلم. اهـ. .قال حميدان دعاس: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ .[سورة الصف: آية 1] {سَبَّحَ} ماض {لِلَّهِ} متعلقان بالفعل {ما} اسم موصول فاعل {فِي السَّماواتِ} متعلقان بمحذوف صلة الموصول والجملة ابتدائية لا محل لها و{ما فِي الْأَرْضِ} معطوف على {ما في السموات} {وَ} الواو حالية {هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} مبتدأ وخبران والجملة حال. .[سورة الصف: آية 2] {يا أَيُّهَا} أي منادى نكرة مقصودة مبنية على الضم في محل نصب {الَّذِينَ} بدل من أيها {آمَنُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {لِمَ} ما اسم استفهام في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بما بعدهما {تَقولونَ} مضارع وفاعله {ما} مفعول به والجملة ابتدائية لا محل لها {لا تَفْعَلُونَ} نافية ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة. .[سورة الصف: آية 3] {كَبُرَ} ماض {مَقْتًا} تمييز {عِنْدَ اللَّهِ} ظرف مكان مضاف إلى لفظ الجلالة {أَنْ تَقولوا} مضارع منصوب بأن والواو فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل رفع مبتدأ مؤخر وجملة {كبر}.. خبره المقدم {ما} مفعول به {لا تَفْعَلُونَ} نافية ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة. .[سورة الصف: آية 4] {إِنَّ اللَّهَ} إن واسمها {يُحِبُّ} مضارع مرفوع فاعله مستتر {الَّذِينَ} اسم الموصول مفعوله والجملة خبر إن والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها {يُقاتِلُونَ} مضارع وفاعله والجملة صلة {فِي سَبِيلِهِ} متعلقان بالفعل {صَفًّا} حال {كَأَنَّهُمْ بُنْيانٌ} كأن واسمها وخبرها {مَرْصُوصٌ} صفة والجملة حال. .[سورة الصف: آية 5] {وَإِذْ قال} الواو استئنافية وإذ ظرف زمان وماض {مُوسى} فاعله {لِقَوْمِهِ} متعلقان بالفعل والجملة في محل جر بالإضافة {يا قَوْمِ} منادى منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف {لِمَ} جار ومجرور متعلقان بما بعدهما والجملة مقول القول {تُؤْذُونَنِي} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والنون للوقاية والياء مفعول به والجملة مقول القول {وَ} الواو حالية {قَدْ تَعْلَمُونَ} حرف تحقيق ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة حال {أَنِّي} أن واسمها {رَسُولُ اللَّهِ} خبرها المضاف إلى لفظ الجلالة {إِلَيْكُمْ} متعلقان برسول والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي {تعلمون}. والفاء حرف استئناف {لما} ظرفية حينية {زاغُوا} ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة {أَزاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ} ماض ولفظ الجلالة فاعله {قُلُوبَهُمْ} مفعوله وجملة {فلما}.. استئنافية لا محل لها والواو حرف استئناف {اللَّهِ} لفظ الجلالة مبتدأ {لا يَهْدِي} نافية ومضارع فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر المبتدأ {الْقَوْمَ} مفعول به {الْفاسِقِينَ} صفة والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها. .[سورة الصف: آية 6] {وَإِذْ قال عِيسَى} سبق إعراب مثيلها {ابْنُ} بدل من {عيسى} و{مَرْيَمَ} مضاف إليه {يا بَنِي إِسْرائِيلَ} منادى مضاف إلى {إسرائيل} منصوب بالياء وجملة النداء مقول القول {إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ} إن واسمها وخبرها المضاف إلى لفظ الجلالة {إِلَيْكُمْ} متعلقان برسول والجملة الاسمية مقول القول {مُصَدِّقًا} حال {لِما} متعلقان بمصدقا {بَيْنَ} ظرف مكان مضاف إلى {يَدَيَّ} {مِنَ التَّوْراةِ} متعلقان بمحذوف حال {وَمُبَشِّرًا} معطوف على {مصدقا} {بِرَسُولٍ} متعلقان بمبشرا {يَأْتِي} مضارع فاعله مستتر والجملة صفة {رسول} {مِنْ بَعْدِي} متعلقان بالفعل {اسْمُهُ أَحْمَدُ} مبتدأ وخبره والجملة صفة ثانية لرسول {فَلَمَّا} الفاء حرف استئناف {لِما} ظرفية حينية {جاءَهُمْ} ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة {بِالْبَيِّناتِ} متعلقان بالفعل {قالوا} ماض وفاعله {هذا سِحْرٌ} مبتدأ وخبره {مُبِينٌ} صفة والجملة الاسمية مقول القول وجملة قالوا.. جواب لما لا محل لها. .[سورة الصف: آية 7] {وَ} الواو حرف استئناف {مَنْ أَظْلَمُ} مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها {مِمَّنِ} متعلقان بأظلم {افْتَرى} ماض فاعله مستتر والجملة صلة {عَلَى اللَّهِ} متعلقان بالفعل {الْكَذِبَ} مفعول به {وَهُوَ} مبتدأ {يُدْعى} مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر {إِلَى الْإِسْلامِ} متعلقان بالفعل والجملة الفعلية خبر هو والجملة الاسمية حال. {وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} سبق إعراب مثيلها.
|